Pages

Ads 468x60px

مفهوم التعلم



وردت للتعلم تعريفات شتى نحاول الوقوف على أهمها[1].
تعريف ثورندايك: سلسلة من التغيرات في سلوك الإنسان “.
تعريف سكنر وفكلارك هل فيرون: التعلم هو تغير في السلوك ينجم عن التدريب المعزز “.
تعريف بياجيه: التعلم الحقيقي الذي له معنى هو التعلم الذي ينشأ عن التأمل والتروي “.
تعريف آرتر جيتس: التعلم عبارة عن عملية تكيف الاستجابات لتناسب المواقف المختلفة
تعريف جيلفورد: التعلم عبارة عن تغير في السلوك ناتج عن مثير أو مثيرات جديدة “.
تعريف دود ورث: إن التعلم هو نشاط يقوم به الفرد ويؤثر في نشاطه المقبل “.
تعريف مَن: ” إن التعلم هو عبارة عن عملية تعديل في السلوك أو الخبرة “.
تعريف جيتس: إن التعلم هو عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف وهو غالبا ما يأخذ أسلوب حل المشكلات.
و بناءا على ما سبق يمكن استخلاص أن التعلم هو مجموعة من التغيرات السلوكية التي تظهر في سلوك المتعلمين نتيجة مرورهم بخبرة معينة ويستدل عليها من خلال قياس أدائهم المعرفي والنفسي والحركي والوجداني.





1- عطية الأبراشي، روح التربية، (مصر: طبعة الحلبي، ب ت)، ص 6