Pages

Ads 468x60px

مفهوم التعليم


تعددت تعريفات مصطلح التعليم من باحث لآخر ويتضح ذلك من التعريفات التالية: 
- التعليم مشروع إنساني هدفه مساعدة الافراد على التعلم، وهو مجموعه من الحوادث تؤثر في المتعلم بطريقه ما تؤدى الى تسهيل التعلم  .
- هو توفير الشروط المادية والنفسية، التي تساعد المتعلم على التفاعل النشط مع عناصر البيئة التعليمية في الموقف التعليمي، واكتساب الخبرة والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التى يحتاج إليها هذا المتعلم وتناسبه.معنى هذا ان عمليه التعليم هى تلك العمليه التى يوجد فيها متعلم فى موقف تعليمى لديه الاستعداد العقلي، والنفسي لاكتساب خبرات ومعارف ومهارات او اتجاهات وقيم تتناسب مع قدراته واستعداداته من خلال وجوده فى بيئة تعليمية تتضمن محتوى تعليميا ومعلما ووسائل تعليمية ليحقق الاهداف التربوية المنشودة. [1]
ويخلص مما سبق أن التعليم  هو عملية نقل المعلومات والمعارف والخبرات إلى  فرد أو مجموعة أفراد بطريقة ما. التعليم هو عملية مقصودة او غير مقصودة مخططة أو غير مخططة تتم داخل المدرسة أو خارجها في وقت محدد أو أي وقت ويقوم بها المعلم أو غيره بقصد مساعدة الفرد علي التعلم.
التعليم يمثل العمليات والإجراءات الخارجية التي يوضع فيها المتعلم عن قصد أو غير قصد لتحقيق أهداف معينة أي تنظيم البيئة الخارجية لإحداث التعلم.






1- عناصر المنهاج وطرائق التدريس والمفاهيم المرتبطة بها صـــ43