Pages

Ads 468x60px

مفهوم أسلوب التدريس



هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة، وتعرف أيضا  أساليب التدريس بأنها فنيات وإجراءات خاصة يتبعها المعلم عند تنفيذه لعملية التدريس بهدف تحقيق أهداف تعليمية محددة، ومن تم فأسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم. وتميزه عن غيره من المعلمين. أو هي توليفة من الانماط التدريسية التي يتسم بها المعلم خلال تعامله مع الموقف التعليمي التعلمي.[1]
ومفاد هذا التعريف أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
و من خلال ما سبق يتضح أن أسلوب التدريس يتأثر بالجوانب الشخصية للمعلم، بينما لا تتأثر طريقة التدريس بشخصية المعلم، فالمعلم الديمقراطي والمعلم الديكتاتوري من الممكن أن يشتركا في طريقة تدريس واحدة، فيقومان بنفس الإجراءات والخطوات في عملية التدريس، ولكن الفرق بينهما فرق في أسلوب التدريس.





1- الأسلوبية و الأسلوب , ص 60 أحمد الشايب , مكتبة النهضة المصرية